أبو السعود الإبياري هو سينارست ومؤلف أغاني وكاتب صحفي مصري ولد عام 1910 بالقاهرة.
كتب أبو السعود الإبياري الزجل وهو طفل في مجلة (الأولاد) وأعجب بالكاتب الكبير بديع خيري كزجال ومؤلف مسرحي وتتبع خطاه وشجعه بديع وكان أول مونولوج يكتبه أبو السعود الإبياري هو (بوريه من الستات) للمونولوجست سيد سليمان وحقق نجاحاً كبيراً وكتب إسكتشات فكاهية (لفرقة بديعة مصابني) وأول رواية (إوعى تتكلم) عام1933 وانطلق قوياً متدفقاً غزير الإنتاج يستمد قوة إبداعاته من المفردات اللغوية التي يرددها الناس في الشوارع والحارات والمقاهي حيث كان يجلس في كازينو بديعة يدخن الشيشة!!
وكتب للسينما خير أفلامها الكوميدية فألَّف معظم أفلام إسماعيل يس ومحمد فوزي وفريد الأطرش, وأتقن تصوير الشخصيات المصرية الأصيلة وكتب الحوار السلس الذي اشتهر به منذ فيلم (لو كنت غني) لبشارة واكيم عام 1942، ومن أفلامه الكوميدية الشهيرة :
الزوجة 13 – الزوجة السابعة – أنت حبيبي – تعالى سلم – نشالة هانم – عفريتة هانم – صغيرة على الحب – جناب السفير – هارب من الزواج – شباب مجنون جداً – طاقية الإخفاء – سكر هانم – المليونير – حواء والقرد – البحث عن فضيحة
الثنائي الفني مع إسماعيل يس
وطبعاً غير سلسلة (إسماعيل يس في..) الذي أبدعها للفنان الذي قام باكتشافه وكون معه ثنائياً فنياً شهيراً حينها إسماعيل يس، فقد ألف الأغلبية العظمى من أفلامه, وأسس معه فرقة إسماعيل يس المسرحية والتي ألف من خلالها أكثر من 65 مسرحية. ومن جمل حواراته الشهيرة : (يا صفايح السمنة السايحة, يا براميل القشطة النايحة, يا حلو يا لوز من فيلم لو كنت غني لعبد الفتاح القصري وبشارة واكيم - هيا بنا هيا بنا لنستحم كلنا من فيلم ليالي الحب لعبد الحليم حافظ – دة أنا جنب منك أبقى مارلين مونرو من فيلم سكر هانم لعبد المنعم إبراهيم – عفركوش ابن برطكوش من الجن الأخضر من فيلم الفانوس السحري لإسماعيل يس).. وبرغم أن أبو السعود الإبياري مؤلف كوميدي إلا أنه ألف للفنانة فاتن حمامة عدة أفلام تعتبر من أروع أفلام السينما المصرية مثل : (اليتيمتين – ست البيت - ظلموني الناس - أخلاق للبيع) وكان هو من إكتشف الفنانة لبلبة وهو من أطلق عليها هذا الاسم الفني حيث كانت شقية وسريعة البديهة وهي صغيرة, وهو أيضاً من أعطى أول بطولة لعادل إمام وميرفت أمين في حياتهم الفنية من خلال فيلم (البحث عن فضيحة).
أغانيه
ولأبو السعود الإبياري عدد كبير من الأغاني الشهيرة والذي تعدى الثلاثمائة أغنية ومنها : (يا نجف بنور يا سيد العرسان لعبد العزيز محمود – يا وله يا وله لعبد الغني السيد – البوسطجية اشتكوا لرجاء عبده – تاكسي الغرام لعبد العزيز محمود – واحد إتنين لشادية – استعراض العقلاء لإسماعيل يس – عاوز أروَّح لسعاد مكاوي – يا ولاد بلدنا يوم الخميس لمحمد فوزي - سلم علَّي لليلى مراد - لقيته وهويته لشادية – الحنة الحنة يا قطر الندى لشادية - يا عوازل فلفلوا لفريد الأطرش – قلبي دليلي لليلى مراد – الحب له أيام لمحمد فوزي وشادية – العدس الليلة ليلة عيده لنعيمة عاكف - يا رايحين للنبي الغالي لليلى مراد - معانا ريال لفيروز - قالوا البياض أحلى ولا السمار أحلى لسعاد مكاوي - أنا بنت حلوة ومهري غالي لشادية - فستان الزفاف والطرحة لشادية - إحنا التلاتة سكر نباتة للثلاثي شادية وإسماعيل يس وشكوكو).
عمله بالصحافة
عمل أبو السعود الإبياري بالصحافة في الخمسينيات فكان يكتب بمجلة "الكواكب" أسبوعياً ومجلة "أهل الفن" تحت عنوان "يوميات أبو السعود الإبياري".
الألقاب
لُقِّب بعدة ألقاب منها "موليير الشرق" و"أستاذ الكوميديا" و"النهر المتدفق" و"جوكر الأفلام" و"منجم الذهب" و"الجبل الضاحك", وأصبح أبو السعود الإبياري أكبر مؤلف له عدد من أفلام السينما المصرية، حيث ألف أبو السعود الإبياري أكثر من 500 فيلم أي يعادل 17% من تاريخ السينما المصرية.
توفى الكاتب الكبير أبو السعود الإبياري في 17 مارس 1969.
مسرحيات
= حبيبي كوكو
= عريس تحت التمرين
= الست عايزة كدة
= صاحبة الجلالة
= من كل بيت حكاية
= خميس الحادي عشر
= جوزي بيختشي
= سهرة في الكراكون
= عفريت خطيبي
= ركن المرأة
= الكورة مع بلبل
= أنا عايزة مليونير
= مراتي من بورسعيد
= روحي فيك
= كل الرجالة كدة
= فلوس وحب وزواج
= حرامي لأول مرة
= جوزي كداب
= عمارة بندق
= مراتي قمر صناعي
= كنتي فين ليلة إمبارح
= يا الدفع يا الحبس
= ضميري واخد أجازة
= ليلة دخلتي
= عازب إلى الأبد
= الحب لما يفرقع
= عقول الستات
= يا قاتل يا مقتول
= المجانين في نعيم
= عمتي فتافيت السكر
= منافق للإيجار
= سنة تانية جواز
= حماتي في التلفزيون
= الحبيب المضروب
= كناس في جاردن سيتي
= 3 فرخات وديك
= علشان خاطر الستات
= إتجوزت حرامي
= هل تحبين شلبي ؟
= زوج سعيد جداً
= بوهيجي الغرام
= سيدتي العبيطة
= حكاية جوازة
= سفير هاكاباكا
= أنا وأخويا وأخويا
= بنت ملك السجق